الكنغو الديموقراطية

اذهب الى الأسفل

الكنغو الديموقراطية Empty الكنغو الديموقراطية

مُساهمة  rani في السبت يوليو 31, 2010 4:44 pm

تقع الكونغو في وسط أفريقيا ، ويحدها من الشمال جمهورية افريقيا الوسطى والسودان ، ومن الشرق اوغندا ، ورواندا ، وبوروندي وتنزانيا ومن الجنوب زامبيا وانجولا ومن الغرب جمهورية الكونغو وإقليم كابندا .

المساحة بالكيلو متر المربع : 2344860

المساحة بالميل المربع : 905356


خريطة الكونغو الديموقراطية
أقليات :
يبلغ عدد المسلمين في الكنغو الديمقراطية 4 مليون نسمة من جملة سكان البلاد التي تصل إلى 40 مليون نسمة أي أن نسبة المسلمين هناك 10% ويقطن المسلمون في المناطق الشرقية والشمالية كما يعيش عدد منهم في العاصمة كينشاسا وتعد الكنغو الديمقراطية في عهد الرئيس السابق موبوتو نموذجاً صارخاً لاستباحة التنصير حيث يقف الفاتيكان بقوة وراء حملات التنصير، بينما يفتقد الوجود الإسلامي إلى الدعم، ورغم أن الحكومة تعترف بالإسلام إلا أنها لا تسمح لأي جهة للعمل بالدعوة وتعد الكونغو أيضاً نموذجاً لاستباحة إسرائيل لها حيث يتواجد الصهاينة بقوة وبعد رحيل موبوتو فإن كابيلا اليساري القديم يحمل توجهات غربية معادية للإسلام، ولذا فإن المسلمين بحاجة إلى دعم للحفاظ على وجودهم خاصة مع احتمال تزايد بعثات التنصير.

مظاهر السطح :
أبرز المظاهر الجغرافية للبلاد هو وجود حوض نهر الكونغو في وسط الجمهورية وهو منطقة بها منخفضات كثيرة تنحدر في كل الاتجاهات مكونة هضاب وسلاسل جبال في الجنوب الشرقي للبلاد ، وتوجد جبال تسمى احيانا بالشابا أو هضبة الكاتنجا ويبلغ ارتفاعها حوالي 1.220 متر (4.003 قدم) فوق مستوى سطح البحر ، وأعلى سلسلة جبال في الكونغو تقع عند حدود الكونغو الشرقية وهي جبال ميتومبا ويبلغ ارتفاعها أكثر من 4.877 تر (16.000 قدم) وفي الجنوب الغربي للكونغو ، تتجمع سلاسل الجبال لتكون هضبة بي وتقع سلاسل جبال رونزوري في الشرق على الحدود مع اوغندا . يمر بحوض نهر الكونغو ومناطق الجبال عدة أنهار ، وتعتبر نهر اوبنجي هو الرافد الشمالي الرئيسي لنهر الكونغو وهو ينبع من الشمال الغربي لمنحدرات جبال ميتومبا .

المناخ :
يسود البلاد طقس شديد الحرارة والرطوبة فيما عدا المناطق المرتفعة ، ويبلغ المتوسط السنوي لدرجات الحرارة حوالي 27 درجة مئوية (80 فهرنهايت) في المنطقة الوسطى المنخفضة للبلاد وتبلغ درجات الحرارة أعلاها في شهر فبراير أما في المناطق ذات المرتفعات التي يبلغ ارتفاعها أكثر من 1.524 متر (5.000 قدم) فيبلغ متوسط درجات الحرارة السنوي حوالي 19 درجة مئوية (66 فهرنهايت) ، ويبلغ المعدل السنوي لسقوط الأمطار في الشمال حوالي 1.524 ملليمتر (60 بوصة) وفي الجنوب حوالي 1.270 مم (50 بوصة) و تسقط أمطار شديدة على البلاد من شهر ابريل إلى شهر نوفمبر وذلك شمال خط الأستواء ومن شهر اكتوبر إلى شهر مايو على جنوب خط الأستواء . أما في المنطقة الوسطى من البلاد ، فيتوزع معدل سقوط الأمطار على مدار العام بالتساوي .

البيئة :
بالرغم من أن الكونغو دولة يعيش بها كثير من الكائنات الحية (وتعد من أغنى دول افريقيا من حيث تنوع الأحياء بها) إلا أن 4 % فقط من المساحة الكلية للبلاد يتم حمايتها وبالتالي يتم تهديد الحياة البرية للبلاد ، و تعتبر الكونغو ثاني دولة بها غابات استوائية في العالم (بعد البرازيل) إلا أن محاولات الجهود المبذولة لزيادة الدخل أدت إلى إزالة أكثر من 500.000 هكتار (1.2 مليون فدان) كل عام من الغابات ، و تعاني البلاد من نقص الخدمات الصحية وعدم توافر مياه نقية كما تعاني من انخفاض متوسط الأعمار .

نسبة الزراعة من الدخل القومي : 30 %
نسبة الصناعة : 20 %
نسبة الإنشاءات : 6 %
نسبة الخدمات : 44 %
اهم المدن : لوبومباشي / كينشاسا / كيسانجاني .

اللغات : لنجالا / لغات محلية أخرى / كيكونجو / سواحيلي / تشيلوبا / الفرنسية .

المصادر الطبيعية : يورانيوم / نحاس / منجنيز / ماس طبيعي وصناعي / كوبالت / قصدير / فضة / فحم / طاقة هيدروكهربية / زنك / ذهب / بترول / أخشاب .

الزراعة : موز / مطاط / محاصيل جذرية / ماعز و ماشية / كاكاو / قطن / قصب السكر / شتلات غذائية / شاي / زيت النخيل / خضراوات / بن / الكاسافا / الحبوب / أرز .

الصادرات : نحاس / ماس / كوبالت / بن / بترول خام .

الواردات: مواد غذائية / مواد خام / سلع استهلاكية .

اهم الصناعات : منسوجات / مشروبات / سلع استهلاكية / تكرير البترول / تعدين / تشكيل المعادن / الغذاء / أسمنت .
rani
rani
Admin

المساهمات : 335
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
العمر : 23
الموقع : www.hajare.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى