هاجر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابو الحسن الاشعري

اذهب الى الأسفل

ابو الحسن الاشعري Empty ابو الحسن الاشعري

مُساهمة  rani السبت يوليو 31, 2010 5:57 pm

عدل]نسبه ونشأته

هو أبو الحسن علي بن إسماعيل بن أبي بشر إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن أمير البصرة بلال بن أبي بردة بن أبي موسى عبد الله بن قيس بن حَضَّار الأشعري اليماني البصري. ولد بالبصرة سنة 260 هـ
[عدل]أسلوبه في نقاشه

استخدم أبو الحسن الأشعري نفس وسائل المعتزلة المنطقية والعقلية لدعم عقيدة أهل السنة والحديث وهكذا استطاع أن يواجه المعتزلة بنفس أدواتهم وأساليبهم، وفي سبيل تأسيس منهج عقلي متماسك استخدم أبو الحسن منهج التأويل في إثبات الصفات السبعة عن طريق العقل: الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام، أما الصفات الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق فتأولها على ما ظن أنها تتفق مع أحكام العقل (وقد أثبت الصفات الخبرية في الإبانة على منهج السلف في الإثبات[غير محايد]). ينسب البعض هذه الطريقة إلى عبد الله بن كلاب لكن في هذا خلاف، وبالرغم من ذلك فإن بعض الكتب الأخرى لأبي الحسن تؤيد منهج السلف وبخاصة الإمام ابن حنبل في إثبات الصفات جميعها لله من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف ولا تبديل ولا تمثيل، ومنها كتاب (الإبانة عن أصول الديانة) الذي يعتبره بعض السلفية عدولاً من أبي الحسن عن منهجه التأويلي إلى منهج السلف في قبول النصوص دون تأويل، ولكن هذا العدول فيه خلاف فالأشاعرة يرون أن أبا الحسن كان يأخذ بالمنهجين ويستخدم كل منهج في سياقه الخاص.
[عدل]أطوار حياته

إختلف العلماء في ذكر الأطوار التي مرت بها حياته. فالاتفاق على مرحلتين هما:
المرحلة الأولى: عاش فيها في كنف أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة في عصره وتلقى علومه حتى صار نائبه وموضع ثقته. ولم يزل أبو الحسن يتزعم المعتزلة أربعين سنة.
المرحلة الثانية: ثار فيها على عقيدة الاعتزال الذي كان ينافح عنه، بعد أن اعتكف في بيته خمسة عشر يوماً، يفكر ويدرس ويستخير الله تعالى حتى اطمأنت نفسه، وأعلن البراءة من الاعتزال وإنتهى إلى إتباع طريقة عبد الله بن كلاب وأتباعه المعروفين بالكلابية[1]. ولجأ فيه إلى تأويل النصوص بما ظن أنه يتفق مع أحكام العقل، وإثبات الصفات السبع عن طريق العقل: الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام، أما الصفات الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق فتأولها على ما ظن أنها تتفق مع أحكام العقل وهذه هي المرحلة التي ما زال الأشاعرة عليها.
وقد حصل خلاف بين أتباع أبو الحسن الأشعري من الأشاعرة وبين السلفية على وجود المرحلة الثالثة، فالسلفية يقرّون بمرحلة ثالثة مر بها أبو الحسن والتي كان فيها على منهج السلف وبخاصة أحمد ابن حنبل في إثبات الصفات جميعها لله من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف ولا تبديل ولا تمثيل -على قولهم-. وفي هذه المرحلة ألف كتابه "الإبانة عن أصول الديانة" والذي يعتبره بعض السلفية عدولاً من أبي الحسن عن منهجه التأويلي إلى منهج السلف في قبول النصوص دون تأويل، بينما يقول الأشاعرة بأن أبا الحسن كان يأخذ بالمنهجين ويستخدم كل منهج في سياقه الخاص. كما اعتبروا ان النسخة الرائجة من الكتاب غير صحيحة، حيث تحوي على كثير من الدس، لذا فالأشاعرة يعتقدون أن المرحلة الثالثة ليس لها وجود في حياة الأشعري على الإطلاق. ويوافق الأشاعرة في ذلك ابن تيمية، حيث يقول ابن تيمية أن الأشعري لم يعرف غير طريقة المتكلمين.
[عدل]مؤلفاته

مؤلفات الأشعري كثيرة قيل إنها بلغت ما يقارب الخمسين مصنفا وقيل أكثر من ذلك، منها:
إيضاح البرهان في الرد على أهل الزيغ والطغيان.
تفسير القرءان، وهوكتاب حافل جامع.
الرد على ابن الراوندي في الصفات والقرءان.
الفصول في الرد على الملحدين والخارجين عن الملّة.
القامع لكتاب الخالدي في الارادة.
كتاب الاجتهاد في الأحكام.
كتاب الأخبار وتصحيحها.
كتاب الإدراك في فنون من لطيف الكلام.
كتاب الإمامة.
التبيين عن أصول الدين.
الشرح والتفصيل في الرد على أهل الإفك والتضليل.
العمد في الرؤية.
كتاب الموجز.
كتاب خلق الأعمال.
كتاب الصفات، وهو كبير تكلم فيه على أصناف المعتزلة والجهمية.
كتاب الرد على المجسمة.
اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع.
النقض على الجبائي.
النقض على البلخي.
جمل مقالات الملحدين.
كتاب في الصفات وهو أكبر كتبه نقض فيه آراء المعتزلة.
أدب الجدل.
الفنون في الرد على الملحدين.
النوادر في دقائق الكلام.
جواز رؤية الله تعالى بالأبصار.
مقالات الإسلاميين.
رسالة إلى أهل الثغر.
الإبانة عن أصول الديانة.
وهذه المصنفات الثلاث الأخيرة هي من آخر ما صنفه، وهي المعبرة عن عقيدته التي مات عليها.
[عدل]وفاته

توفي أبو الحسن الأشعري سنة 324 هـ ودفن ببغداد ونودي على جنازته: "اليوم مات ناصر السنة".
rani
rani
Admin

المساهمات : 335
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
العمر : 28
الموقع : www.hajare.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى